U3F1ZWV6ZTI1NTYxMTE2MzYyX0FjdGl2YXRpb24yODk1NzIxODI4OTI=
recent
أخبار ساخنة

تعرف على الصيد بالصقور و كيفية صيدها و ترويضها و انواعها

الصيد بالصقور


مارس العرب القدماء الصيد بالصقور كنوع من انواع الرياضة و التسلية . كما اتخذو قوة و سرعة صقورهم في الصيد كوسيلة للتغني و التفاخر . انتشر الصيد بالصقور في عدد كبير من مناطق القارة الاوروبية و غيرها في مناطق اخرى حول العالم . تستخدم الصقور غالبا في صيد الحيونات صغيرة الحجم من طيور و أرانب و طيور اخرى خاصة طيور الحباري . 



كيفية صيد الصقر


تصاد الصقور بنصب الشباك التي توضع  القماري و الحمام داخلها و نحوها ليعلق بعا الصقر لحظة انقضاضه على الفريسة . و بعض المحترفين ترسل طيور مدربة توقع بالصقر و تغافله .

التدريب



اولا يتم  تدريب الصقر على الوقوف على اليد واستقراره عليها، و هذه  تحتاج لصبر وسعة، تسمى بالتدهيل، و يليها  التنكيس، في  مكان واسع في الخلاء، وهي تجويع الطائر، ومن ثم دعوته بواسطة صاحبه لإطعامه، حتى يتعود على صوت صاحبه، و يكون الصقر  مربوطًا في أثنائها.

والخطوة الثالثة هي التعليم ، يدرب فيها الصقر على  القنص (اصطياد الفريس) ،  طائر الحبارى الفريسة المفضلة للصقر، وتتم هذه العملية بإطلاق الصقر على حبارى مكسورة الجناح حتى يتعلم اصطيادها . الخطوة الأخيرة يسمونها الهد، وهي اختبار قدرات الصقر على القنص.

أفضل أنواع صقور الصيد


 يوجد حول العالم حوالي 300 صنف من الصقور المختلفة في أحجامها وقوتها وسرعتها، إلا أن الأنسب منها للاستخدامات الصيد تتمثل في الصقور حادة النظر وكبيرة الحجم،  تمتلك سرعة كبيرة في الانقضاض على فريستها ، ويعتبر كل من الباهق والشاهق من أكثر الصقور العربية استخداماً ، أما أفضل الصقور الإفريقية للصيد فهو الصقر الجنوب إفريقي العملاق في الصيد، والذي يبلغ طول جناحيه ثلاثة أمتار بوزن يزيد عن 10 كغم، إلا أنه نادراً ما يتم استخدامه في الصيد بسبب الطبيعة الشرسة لهذا الصقر وصعوبة ترويضه حتى في صغره . 


طريقة الصيد بالصقور 


باختلاف الارتفاعات التي تحلق بها الصقور و انواعها تختلف طريقة  صيدها لطرائدها
، تعتمد الصقور التي تحلق على ارتفاعات منخفضة في طريقة صيدها على الانتظار على جذع إحدى الأشجار العالية لحين أن تتفحص المنطقة المحيطة بها مع ترقب قدوم فريستها والانقضاض عليها حال رؤيتها. و  تعتمد الصقور التي تحلق على ارتفاعات عالية على سرعتها الكبيرة في الانقضاض على فريستها للإمساك بها، والتي تصل لدى عدد كبير منها إلى 275 كلم في الساعة.


الاسمبريد إلكترونيرسالة