U3F1ZWV6ZTI1NTYxMTE2MzYyX0FjdGl2YXRpb24yODk1NzIxODI4OTI=
recent
أخبار ساخنة

الى كل محب للقنص و الصيد البري .. كيف تصبح محترف في هوايتك ⁦♥️⁩

لهواة القنص و الصيد البري .. كيف تصبحون محترفين في هوايتكم ♥️⁩


محترف الصيد 

الصيد من اقدم الرياضات التي يمارسها الانسان . كانت في البداية وسيلة البشر للحصول على الطعام  لكنها لاحقاً تحولت إلى رياضة و هواية يمارسها  الحكام والأثرياء لتتحول من ضرورة حياتية في القديم  إلى وسيلة للترفيه الان .

الصيد البري لعبة تتطلب الكثير من الصبر و سرعة البديهة و لعبة ذكاء بين الصياد و طريدته . وبطبيعة الحال تختلف آلية الصيد والتقنيات باختلاف الحيوان الذي يتم اصطياده لكن بشكل عام هناك بعض النصائح التي يمكن تطبيقها والتي ستساعدك على بلوغ مرحلة الاحتراف.

استراتيجية الصيد



البطء الشديد: 

الخطأ الشائع الذي يقع فيه معظم الصيادين وهو أنهم لا يبقون في مكانهم لفترة طويلة. لذلك عليك الاستعانة بساعة على أن تتحرك من مكانك كل خمس دقائق على الأقل. المدة محكومة بنوعية الطريدة وبمدى قربك أو بعدك عنها.

التعامل مع الأصوات:

 صوت بسيط مثل حجر يتدحرج أو غضن ينكسر قد لا يبدو هاماً بالنسبة إليك لكن عليك التذكر بأن الحيوانات تتمتع بحاسة سمع وشم خارقة. 

- آلية الاقتراب المثالية:

 تريد الاقتراب من طريدتك بعد رصدها مذا تفعل ؟ الحل هو بالخطوات السريعة القصيرة ثم التوقف. تنقل بخفة وقلل من الضجيج إلى الحد الأدنى لأن هذه تجعل صوت خطواتك أشبه بصوت تنقل حيوان صغير الحجم وبالتالي فإن طريدتك لن تخاف وتهرب.


توقع ردة فعل الحيوان: 

خلال القيام بالمطاردة عليك ان تكون على دراية بسلوك الحيوان و الاماكن التي سيهرب اليها 

- الوضعية المثالية:

عليك أن تقوم بوضع كل السيناريوهات في الحسبان حتى تجد المكان المثالي الذي يمكنك من إطلاق النار . أي عليك أن تصوب البندقية في كل الاتجاهات ومعرفة ما إن كان هناك ما يعيق الرؤية أم يمنعك من إصابة الهدف.

كيفية التعقب بعد إصابة الهدف



متابعة خط الدم:

احيانا عندما تصيب الحيوان ولا يسقط او تكون اصابتك خفيفة و يهرب عليك متابعة خط الدم و كن حذرا اثناء تعقبه حاول ان تكون هادئ جدا و لا تستسلم حتى و لو تطلب الامر وقت للوصول الى الطريدة .

- لا تكن الضحية:

  بعد اطلاقك النار بعض الطرائد تسقط في مكانها مباشرة بفعل الصدمة بالرغم من ان الاصابة ليست قاتلة . انت لا تهرع فورا بل انتظر قليلا لربما سوف تنهض من مكانها ان لم تكن الاصابة قاتلة. 

- لا تقترب كثيراً:

بعد اصقاطك للطريدة ان كانت من الطرائد الكبيرة او السريعة احذر في الاقتراب منها حتى لا تلحق الاذى بك . قم برمي شيء عليها حجر او اي شيء او احدث صوت و انتظر ردة الفعل و عليك دائما ان تتذكر بأن عيون الطريدة مغلقة تعني بأنه مازال على قيد الحياة .

الصيد في المرتفعات





- لا ترعبها:

 عليك ان تركن سيارتك في مكان بعيد جداً عن بقعة الصيد. الحيوانات بشكل عام والطيور بشكل خاص تهرب بسرعة حين تشعر بوجود البشر. لذلك عليك أن تترك سيارتك في مكان بعيد والاقتراب من منطقة الصيد بهدوء. 

- المنظار: 

احرص على امتلاك نوعين من المناظير واحد لفترة النهار وآخر لفترة الليل وأن ترصد طريدتك بالمنظار ومن مسافة بعيدة لأن الطريدة يمكن ان تلمحك من بعيد و تهرب 

البندقية المثالية

الخيارات لا تعد ولا تحصى خصوصاً وأنه لا يمكن اصطياد جميع أنواع الحيوانات ببندقية واحدة. وفق الخبراء فإنه هناك ٤ أنواع من البندقيات تعتبر الأفضل. 

بندقية ريمنغتون موديل 870 12 



 بسبب سعرها الجيد و المقبول و استعمالاتها المتعددة تعتبر الخيار المثالي للصيد و مع شرائك لأنابيب اختناق قابلة للتبديل فيمكنك استعمال عدة مقاسات من الخراطيش اي سوف توفر لك خيارات لإصطياد مختلف الطرائد بغض النظر عن حجمها .

بندقية روجر 22/10 




مثالية للهواة سهلة الاطلاق صغيرة الحجم وخفيفة الوزن ومتينة تمتاز بشكلها الكلاسيكي. مزودة بكواتم صوت ما يمنح الصياد ميزة إضافية. مخصصة لصيد الطيور لكن يمكن استخدامها لاصطياد حيوانات أخرى متوسطة الحجم . 


بينلي 727 يو



بينلي شركة غنية عن التعريف معروفة بجودتها في تصنيع بنادقها . هذه البندقية خفيفة الوزن وتتمتع بدقة بالغة يضاف إلى ذلك شكلها الأنيق والمميز. تم إضافة خاصية سحب الزناد إليها كما تم تحسين امتصاصها للصدمات ما يعني راحة مطلقة للصياد. 


براونينغ سيتوري 725 



 المفضلة لصيادي المملكة العربية السعودية. يصل وزنها إلى ٣ كليوغرامات تقريباً أما طولها فهو ١١١،١٢ سم. طول السبطانة هو ٧١،١٢ -٦٦،٠٤ سم أما الأخمص فمصنوع من الخشب. تمتص الصدمات بطبيعة الحال وهي عملية ومتينة.


عزيزي القارئ بعد.قرائتك للمقال لا تبخل علينا بمشاركته مع اصدقائك و دمت في رعاية الله و حفظه.

الاسمبريد إلكترونيرسالة