U3F1ZWV6ZTI1NTYxMTE2MzYyX0FjdGl2YXRpb24yODk1NzIxODI4OTI=
recent
أخبار ساخنة

اخلاقيات الصيد التي على كل صياد الإلتزام بها و المحافظة على البيئة


أخلاقيات الصيد و المحافظة على البيئة

نظرا لما يقترفه  بعض الصيادين الغير مسؤولين و مع بداية مواسم الصيد و القنص ارتئينا الى ان ننشر لكم هاذا المقال لأخلاقيات الصيد و المحافظة على البيئة التي على كل شخص ان يلتزم بها بما فيه انت عزيزي القناص للمحافظة على البيئة و حماية الحياة البرية 

اخلاقيات الصيد و المحافظة على البيئة 


الصيد أو القنص

الصيد هواية، رياضة و متعة عرفها الإنسان منذ القِدم ومارسها أجدادنا كمصدر للغذاء و من أجل إنقاص أعداد الحيوانات الضارة بالمحاصيل والماشية. وفي أيامنا هذه مع انتشار أسلحة الصيد والسيارات الحديثة وقلة الوعي لدى الكثير من هواة الصيد، أدى إلى نقص الطرائد و انقراض العديد من الحيوانات البرية التي كانت تزين المناظر الطبيعية وانحصر تواجدها في أماكن قليلة ونائية. ولهذا إخواني، يسعدني أن أقدم لكم بعض من أخلاقيات الصيد التي يجهلها البعض منا أو لا يعرفها من الأساس، ويوجد الكثير ولكني اخترت لكم هذه والتي من المفروض أن يتحلى بها كل من يريد الصيد.

أولا:المحافظة على البيئة  

أ – الأشجار و النباتات:
يلاحظ من بعض الصيادين الإسراف في التحطيب إن كانت لحاجه أو لغير حاجه المهم أن يجمع كميه كبيره من الحطب. يا أخي نحن لا نقول لك لا تحطب بل نقول لك لا تسرف، خذ قدر حاجتك فقط وذلك كي تستفيد ويستفيد غيرك. بسم الله الرحمن الرحيم {إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورا} سورة الإسراء: 27. ولا تقتلع أي من النباتات أنت لست بحاجة إليها إلا في وقت الضرورة فينبغي علينا المحافظة عليها. تخيل أخي الكريم صحراء من غير أشجار ومن غير نباتات ماذا نرى رمال فقط بلا حياة.
ب – الطيور و الحيوانات الأخرى:
يلاحظ أيضا أن بعض الصيادين يقومون برحلة لصيد الطيور وعندما تنتهي فترة الصيد يذهبون إلى منطقة ولا بد أن تكون هذه المنطقة نظيفة وبعد ذلك يخرجون ما تم اصطياده من طيور ويقوم كل شخص باستلام طير وتتم عملية التنتيف للطيور ومن ثم يخرجون ما بداخل بطونها وتقطع الاجنحه والأرجل وترمى على لأرض ويجعلون تلك المنطقة النظيفة وكأنها سلة مهملات (أعزكم الله) وكذلك يفعلون مع الحيوانات أيضاً.
ج – فترة الطعام:
يلاحظ أن بعض الصيادين عندما تأتي فتره من فترات الطعام يذهبون إلى منطقة نظيفة ويتم الاستعداد للطبخ ويخرجون الأواني والخضراوات والأرز و و و الخ. وبعد الانتهاء من الطعام ويريدون الذهاب تعال أخي العزيز لنرى ماذا تركوا في تلك المنطقة من مخلفات بقايا الطعام وعلب العصائر والمشروبات الغازية المتناثرة هنا وهناك. سؤال يحيرني دائماً لماذا لا تجمع هذه المخلفات ويتم وضعها في حفره ومن ثم يتم حرقها وبعد ذلك يتم دفنها؟  هل هذا صعب عليك أخي الكريم؟؟

ثانيا:عدم الإسراف في الصيد

لماذا نسرف في الصيد؟؟ يجب على كل من حمل السلاح ووضع على يمينه الصقر وعلى من أطلق الكلاب أن يسأل نفسه هذا السؤال لماذا نسرف في الصيد؟؟ هل لأننا مهملون في تعاليم ديننا أم الخوف من ندرة الصيد أم هي هواية فقط أم هو التفاخر بين الناس. يجب علينا أن نأخذ من الصيد كفايتنا فقط ولا نسرف ولا نفتخر بالصيد لقوله تعالى {إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُور} سورة لقمان: 18. و لكن يجب علينا أن نشكر الله ونحمده على هذا الصيد الذي رزقنا إياه لقوله تعالى {لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ} سورة ابراهيم، من الآية 7. والبعض من الصيادين هداهم الله يصيد كل ما يواجه طريقه إن كان هذا الشيء يؤكل أو لا يؤكل كالثعلب و الغراب والنسور والفنك. هل هي المتعة فقط؟ لا حول ولا قوة إلا بالله.
أخي الكريم يوجد لدي سؤال لك أرجو أن تستطيع الإجابة عليه: هل أعداد الطيور والحيوانات المستوطنة لدينا اليوم هي بنفس أعدادها من قبل عشر سنوات أو من قبل خمسة عشر سنة؟؟
ابصم لك بالعشرة بأنك سوف تقول لا لا أعدادها نقص بشكل ملحوظ والبعض منها انقرض ولم نعد نراه في أراضينا. إذاً ماهو السبب؟ بكل بساطه هو الإسراف في الصيد. أرجو منك أخي الكريم أن تأخذ المسألة بجدية أكثر في المستقبل.

ثالثا: آداب و أخلاقيات الصيد

  • _التوكل على الله و ذكر الأدعية الخاصة بالسفر ونزول المكان.
  • _الصياد المحترف المؤدب يعاف صيد الطيور التي لاستطيع الطيران. ان يختار الصياد الأيام التي لا مطر فيها لان المطر يجعل الطرائد لا تستطيع الطيران أو تختبي وتصبح سهلة الصيد. ومنه عدم تعذيب الطريده والاحسان اليها.
  • _عدم صيد الحيوانات التي تلجا للصيادين بسبب العطش أو قسوة البرد.
  • _عدم صيد الطيور في أعشاشها لاحتمال وجود صغار في العش.
  • _عدم صيد الطيور ليلاً لان هذا من أساليب الغدر المنهي عنها.
  • _عدم صيد الحيوانات في جحورها وإنما يتم صيدها بواسطة المطاردة والجهد.
  • _عدم ترك مخلفات الصيد من ريش أو جلد أو بقايا طعام ولكن تجمع وتوضع في أماكن بعيده.
  • _عدم قطع الأشجار الكبيرة أو إحراقها لغرض الشوي أو إعداد الطعام.
  • _عدم الإضرار بالأرض وما عليها من نباتات تحتاجها الماشية والحيوانات البرية على حد السواء.
  • _عدم الدخول بالمزروعات الخاصة بالفلاحين.
  • _الرفق بالحيوانات.
  • _ومن أخلاق الصياد أن يكون رحيما ،فلا يصطاد الغزال الحامل أو المرضعة ولا يصطاد الحيوان المصاب وما لا يؤكل وأن لا يصطاد بإسراف فوق حاجته.

الصيد عبارة عن أخلاقيات و آداب و ليس إبادة الحياة البرية و تخريب البيئة
الصيد عبارة عن أخلاقيات و آداب و ليس إبادة الحياة البرية و تخريب البيئة

الاسمبريد إلكترونيرسالة