U3F1ZWV6ZTI1NTYxMTE2MzYyX0FjdGl2YXRpb24yODk1NzIxODI4OTI=
recent
أخبار ساخنة

طريقة التصويب و نصائح قيمة للصيادين الجدد

يطرح الصياد المبتدئ اسئلة كثيرة على نفسه و على من يرافقه، و لعل اكثرها شيوعا :
  • هل اسبق على الطير و بأي مسافة ؟
  • هل اسدد على الطير ثم اسبقه و اطلق النار؟ ام اسدد ورائه و احرك البندقية لتمر به و تسبقه ثم اطلق النار ؟ 
  • هل اسدد بعين واحدة ام بلأثنين ؟
و العديد من الاسئلة الاخرى .


والحقيقة أنه لا يوجد جواب مؤكد ومتفق عليه بين القناصة، و لا توجد طريقة صحيحة وأخرى خاطئة، فكل صياد يطور قدراته مع الوقت والتجربة وحرق الأعصاب،  ولكن هناك بعض الحقائق التي تم التوصل إليها بكثير من الجهد والدراسة من قبل مدارس متخصصة وخبراء،  وأقدم في ما يلي تلخيصا سريعا لإحدى الطرق المعروفة والتي تعتمد على الغريزة وفقا للخطوات التالية :

الوقوف الصحيح


قف بمواجهة الخط المتوقع لمرور الطيور، القدم اليسرى إلى الأمام أذا لم تكن اعسرا وبالعكس، واترك مجالا مريحا لتحريك الجزء العلوي من الجسم، مع الميل قليلا إلى الأمام

الرفع الصحيح للبندقية 


هذه العملية جدا مهمة مع أنه حتى بعض الصيادين المحترفين لا يعيروتها الأهمية اللازمة، ومن الاخطاء الشائعة وضع البندقية على الكتف او حملها بيد واحدة الخ....

والصحيح الامساك بالبندقية بوضعية الإطلاق مع فارق واحد وهو وضع الخشب تحت الإبط بحيث تكون اليد اليسرى على الخشب الأمامی، مع رفع مقدمتها قليلا إلى الأمام... وتبدأ عملية التسديد على الشكل التالي:


  • أ- ارفع مقدم البندقية ليصبح على خط فسير الطير وقريبا منه
  • ب- إرفع الدبشك ليلامس الخد أولا ومن ثم الكتف. 
  • ج- حرك البندقية مع الطير ... وأطلق النار بدون أي تأخير او محاولة التصويب.
  •  د- مدة هذه العملية هي الوقت اللازم لتعد بتمهل من واحد إلى ثلاثة (1 ارفع، 2 حرك 3، اطلق)


 ركز على الطير


 التدرب على تركيز النظر على الطير او بشكل ادق على رأس الطير او أمامه مباشرة، من لحظة رفع البندقية حتی اطلاق النار ، واقول التدرب لأن ذلك ليس بالمهمة السهلة حيث يميل الإنسان لا شعوريا الى التركيز على الشيء الثابت ) رأس البندقية ( وليس المتحرك (الطير) وهكذا يدخل في محاولة يائسة للتصويب على الطير وأقول يائسة لأنه عندما تنظر إلى مقدمة البندقية يكون الطير قد سبقك فتعود لمحاولة اللحاق به، وهكذا دواليك.
أترك الكومبيوتر الجبار الذي منحك إياه الله سبحانه وتعالى، يعمل بحرية وهدوء وستأتي الطاقة في المكان الذي تركز نظرك عليه بدون أي جهد.

افتح عينيك



تدرب على التصويب بعينين مفتوحتين، وتلك ايضا مهمة ليست سهلة للصيادين المحترفين او القدماء لأنهم تعودوا التسديد بعين واحدة ولكنها سهلة للصيادين الجديد . ولا شك أن التسديد بالعينين الاثنين، أفضل وأكثر دقة ، لماذا؟
 لأن الله سبحانه وتعالى خلقنا بعينين اثنين وواحدة منهما اقوى من الاخري (العين المسيطرة ) dominant eye وهكذا نرى الأشياء ويتعامل معها الدماغ لتقدير المسافة والسرعة والحجم وليقرر طريقة رد الفعل الصحيح ، ولتوضيح ذلك أشير إلى أننا اذا نظرنا إلى الطير بعين واحدة يخيل الينا انه أصفر وأبعد وأبطأ .

حرك البندقية


 ضع البندقية في أي مكان قريب من خط الطير وحافظ على تحريكها معه، لا توقف هذه الحركة أبدا حتی بعد إطلاق النار، فاستمرار تحريك البندقية مع خط سير الطير يتيح لك الاطلاق مرة ثانية اذا أخطأت في الأولى، الخطأ الشائع هو محاولة التصويب او وقف تحريك البندقية عند الإطلاق، وفي كلتا الحالتين ستكون النتيجة التسديد خلف الطير.

 إنسى المسافة (التسبيق)


 غالبا ما يسأل الصياد الجديد، هل آسد د امام الطير بنصف متر او متر او ريما 123 سنتم، والجواب، انسی هذا الموضوع برمته فكل المطلوب هو تركيز النظر على مقدمة الطير وتحريك البندقية.

 معايير السلامة


تذكر دائما ان الصيد هواية رائعة و راقية . ولكنها قد تكون خطرة . فاحترمها وتشدد في تطبيق معايير السلامة مثال ذلك :

- لا تترك الخرطوش في بيت النار مطلقا، عند الخروج من الحقل، أو الراحة أو ركوب السيارة.

- لا تصوب السلاح في اي حال من الأحوال إلى أحد حتى لو كنت متأكدا 99 % انه فارغ

- لا تحشو البندقية بالخرطوش وهي مصوبة باتجاه أحد ... الخ.

مع تمنياتي بالسلامة و الوفرة في الصيد 


الاسمبريد إلكترونيرسالة